الرئيسيةالبوابةالمدوناتغرفة المحادثةمنتدى الصوربحـثالتسجيلدخولس .و .ج

شاطر | 
 

 المجمع الأنطاكي السرياني المقدس يختتم أعماله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin



الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 2315
العمر : 97
الإقامة : Syria
الجنسية : Syria
العمل : Computer-IT
المزاج : Good
تاريخ التسجيل : 24/02/2007
السٌّمعَة : 47
نقاط : 2635

مُساهمةموضوع: المجمع الأنطاكي السرياني المقدس يختتم أعماله   2008-09-14, 10:52


المجمع المقدّس في دورة 2008
تلبية لدعوة قداسة سيّدنا البطريرك المعظم مار إغناطيوس زكا الأول عيواص، وفد إلى دير مار أفرام السرياني في معرة صيدنايا – دمشق، لحضور اجتماعات المجمع المقدّس أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء أعضاء المجمع الأنطاكي المقدّس:
مار أثناسيوس أفرام برصوم مطران بيروت مستشار البطريركية
مار غريغوريوس صليبا شمعون مطران الموصل وتوابعها
مار سويريوس حاوا مطران بغداد والبصرة
مار غريغوريوس يوحنا إبراهيم مطران حلب وتوابعها
مار ثاوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وسكرتير المجمع المقدس
مار طيمثاوس صموئيل أقطاش مطران طورعبدين
مار فيلكسينوس يوسف جتين النائب البطريركي في استنبول
مار يوليوس عبد الأحد شابو مطران السويد والدول الاسكندنافية
مار أوسطاثيوس متى روهم مطران الجزيرة والفرات
مار اقليميس أوكين قبلان النائب البطريركي في غربي الولايات المتحدة الأميركيّة
مار كيرلس أفرام كريم النائب البطريركي في شرقي الولايات المتحدة الأميركيّة
مار سويريوس ملكي مراد النائب البطريركي في القدس والأردن وسائر الديار المقدسة
مار ديونيسيوس عيسى كوربوز النائب البطريركي في سويسرا والنمسا
مار سلوانس بطرس النعمة مطران حمص وحماه وتوابعهما
مار أثناسيوس إيليا باهي النائب البطريركي في كندا
مار فيلكسينوس صليبا أوزمان مطران ماردين وتوابعها ورئيس دير الزعفران
مار ملاطيوس ملكي ملكي النائب البطريركي في أستراليا ونيوزيلندا
مار نيقولاوس متى عبد الأحد النائب البطريركي في الأرجنتين
مار يوستينوس بولس سفر النائب البطريركي في زحلة والبقاع
مار طيمثاوس موسى الشماني مطران أبرشيّة دير مار متى
مار سويريوس حزائيل صومي النائب البطريركي في بلجيكا وفرنسا
مار أثناسيوس توما دقّما النائب البطريركي في بريطانيا
مار غريغوريوس ملكي أورك النائب البطريركي في أديمان
مار فيلكسينوس ماتياس نايش المعاون البطريركي ومدير كليّة مار أفرام اللاهوتيّة
مار يوليوس حنّا أيدين النائب البطريركي في ألمانيا
مار اقليميس دانيال كورية مطران بيروت، والنائب البطريركي للمؤسسات البطريركيّة في العطشانة.
واعتذر عن الحضور أصحاب النيافة:
مار ديوسقوروس بنيامين أطاش النائب البطريركي في السويد لسبب إداري يتعلّق بأبرشيته
ومار بوليقربوس أوكين أيدين النائب البطريركي في هولندا
ومار إياونيس بولس السوقي النائب البطريركي في دمشق لأسباب صحية.
افتتح قداسته في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم الأربعاء 10/9/2008 أعمال المجمع المقدّس بالصلاة الربانية وأعلن شعار المجمع المقدّس لهذه الدورة بعنوان "المسامحة والغفران" وتلا مار ثاوفيلوس جورج صليبا سكرتير المجمع المقدّس الإصحاح الثامن عشر من إنجيل متى المتضمن المسامحة والغفران. شكر قداسته آباء المجمع المقدّس لتلبيتهم الدعوة وحضورهم. ثم أعلن أنّ نيافة مار طيمثاوس أفرام عبودي تقاعد بسبب السنّ ولأسباب صحيّة من خدمة النيابة البطريركيّة في كندا وعيّن مكانه نيافة مار أثناسيوس إيليا باهي نائباً بطريركيا لأبرشية كندا وكذلك أفاد إنّ نيافة مار أثناسيوس أفرام برصوم قد تقاعد من أبرشيّة بيروت لبلوغه السن ولأسباب صحية ليكون مستشاراً للبطريركيّة.
وعيّن قداسته نيافة مار إقليميس دانيال كوريّة مطراناً لأبرشيّة بيروت بالإضافة إلى مسؤوليّته كنائب بطريركي ومدير للمؤسسات البطريركيّة في العطشانة. ثم ارتجل قداسته كلمة روحية مؤثرة عن المسامحة والغفران جاء فيها: إنّ سيّدنا يسوع المسيح يرضى بعودة التائب متى جاء وينتظر الإبن الضال أن يعود بأسماله كما هو. وهو الذي يشفق عليه ويعطيه الخاتم والحلّة الجديدة. وملائكة السماء تفرح بخاطئ واحد يتوب. ونحن يجب علينا أن نسمع ونطيع أقوال ربنا يسوع المسيح في تقديم التوبة ومنح الغفران.
ويسوع ربّنا يعظنا جميعاً لنكون مسامحين وغافرين وعلّمنا في الصلاة الربانية قائلا: أغفر لنا ذنوبنا كما نحن نغفر للمذنبين إلينا فإذا لم نغفر كيف يغفر الله لنا. نحن قدوة للعالم ونتعلم من الرب القائل: قبل أن تقدّم قربانك على المذبح يجب أن تسامح وتصالح أخاك. وهذه وصية الله يجب أن نطبقها وهذا المجمع هو مجمع محبة ومصالحة ومسامحة.
جدير بنا أن نتخذ المبادئ لا المصالح الشخصية. عندما يختلف بعض المؤمنين مع بعضهم تنعكس خلافاتهم علينا بملامتنا. ولمّا نظهر الروح المسيحية يسمع الله صلواتنا ونكون قدوة لهؤلاء المتخاصمين. ونحن نذكر قول المرتل الإلهي داود "قلباً نقياً أخلق فيّ يا الله وروحاً مستقيماً جدد في داخلي" وختم قداسته كلامه بالدعاء للكنيسة وأحبارها وإكليروسها ومؤمنيها بالتوفيق وللعالم بالأمن والسلام والطمأنينة. ثم انتقل الآباء إلى جدول أعمال المجمع المقدس المقترح فوافق الآباء عليه.
وأعلن قداسته إنّه بهذه المسامحة يفتح الباب للإكليروس وأبناء الكنيسة الذين خرجوا عن الطاعة وعصوا قوانين الكنيسة ليتقدّموا بالتوبة الكاملة فيُقبلوا في الكنيسة وتُرفع عنهم الحرومات والتأديبات الكنسيّة. وهكذا يعمّ السلام والتفاهم والفرح الكنيسة كلّها.
تلا سكرتير المجمع المقدّس محاضر وقرارات المجمع السابق المنعقد عام 2007. ثم تناول المواضيع التالية:
1- انضمام رهبنة لوثرية في السويد إلى كنيستنا:
تليت رسالتهم المتضمنة قانون إيمانهم.
تقدّمت رهبنة لوثريّة في السويد إلى قداسة سيّدنا البطريرك المعظّم بطلب الانضمام إلى كنيستنا فأحال ذلك إلى المجمع المقدّس. وحيث أنّ آباء المجمع المقدّس ليست لديهم معلومات عنهم، تمنوا أن تكلّف لجنة أسقفية من المجمع المقدّس تبحث معهم وتدرس وضعهم فترفع تقريرها إلى قداسته والمجمع المقدّس. وقد تشكّلت لجنة من أصحاب النيافة: مار يوليوس عبد الأحد شابو ومار كيرلّس أفرام كريم ومار فيلكسينوس متياس نايش لدراسة طلبهم. وقد قابلت هذه اللجنة ممثلي هذه الرهبنة الذين حضروا إلى دير مار أفرام السرياني ودرسوا معهم وضع الرهبنة والغاية من رغبتها في الانضمام إلى كنيستنا وغير ذلك. ورفعت اللجنة تقريراً إلى المجمع المقدّس تضمّن معلومات كثيرة.
وستتابع اللجنة الأسقفيّة المذكورة لقاءاتها واتصالاتها مع هذه الرهبنة.
2- دور العلمانيين في الكنيسة:
درس المجمع المقدّس إمكانيّة تعديل بعض مواد نظام المجالس المليّة لتنظيم دور العلمانيين في خدمة الكنيسة.
وكانت هناك آراء متعددة ومتنوعة تبادلها الأحبار وقد تفاوتت ما بين نظام المجلس الملي المحلي وعلى مستوى القطر وعلى مستوى مستشارين منتخبين من الأبرشيّات. وشكّل المجمع المقدّس لجنة أسقفيّة من أصحاب النيافة: مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم ومار ثاوفيلوس جورج صليبا ومار اوسطاثيوس متى روهم ومار ديونوسيوس عيسى كوربوز ومار يوستينوس بولس سفر ومار سويريوس حزائيل صومي ومار فيلكسينوس متياس نايش برئاسة قداسته ورعايته. وقد كُلفت اللجنة أن تعدّ نظاماً للمجالس مع الاستعانة واستشارة أصحاب النيافة والإكليروس وبعض العلمانيين ذوي الخبرة والاختصاص.
3- أبرشيّة ألمانيا:
بناءً على الرسائل الواردة من أبرشية ألمانيا وحضور كهنة وعلمانيين منها إلى دير مار أفرام السرياني لدراسة اقتراحاتهم وآرائهم وبعد السماع إلى اقتراحاتهم إرتأى قداسته أن يلتقيهم صاحبا النيافة: مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم ومار ثاوفيلوس جورج صليبا للسماع إلى آرائهم وأفكارهم. فكر قداسته مبدئياً بحلّ اعتبره مراعياً للأطراف كافة.
عند الواقع ودراسة الوضع تبين أن الشرخ كبير في مواقف الطرفين على الأقل. وتوصّل قداسته أخيراً إلى القرار الآتي: "على ضوء كلّ المعطيات التي بين أيدينا من الحكمة أن نتمهّل في موضوع ألمانيا إلى انعقاد اجتماعات المجمع المقدّس المقبل ونؤكّد إنّ نيافة مار يوليوس يوحنا أيدين النائب البطريركي في ألمانيا هو مطرانها الشرعي ونعيّن ابننا الروحي القس شمعون دمير معاوناً له".
أمّا المعترضون على وحدة أبرشيّة ألمانيا فيتبعون البطريركيّة مباشرة وبشكل مُؤقّت إذ يوفد قداسته نيافة مار فيلكسينوس متياس نايش كزائر بطريركي يتعاون مع نيافة المطران يوحنا أيدين لإرساء قواعد المصالحة والسلام والتوفيق بين المتخاصمين حتى يتخذ القرار المناسب في المجمع المقدّس المقبل. وهذه الإجراءات هي آنيّة تناسب الوضع والواقع الذي تمرّ به أبرشيّة ألمانيا. وأيّد أصحاب النيافة أعضاء المجمع المقدّس قرار قداسته.
4- دير مار كبرئيل – طور عبدين:
قدّم نيافة مار طيمثاوس صمويل أقطاش مطران طور عبدين تقريراً خطياً وصف فيه الحالة الصعبة للأديرة والكنائس في طور عبدين، لأنّ بعض الجوار الأديرة والكنائس يفترون على أوقاف الكنيسة ويسعون إلى ابتزازها. وطلب مساعدة قداسته وأصحاب النيافة لحفظ أملاك الكنيسة وأوقافها بالاتصال مع المسؤولين من خلال السفارات والقنصليات التركية وسواها.
5- السريان الناطقون بلغات أخرى:
استعرض آباء المجمع المقدّس موضوع السريان المؤمنين الناطقين بلغات غير السريانيّة في بلاد المهجر وتبيّن إنّهم بحاجة ماسة إلى استعمال الكنيسة للغة يتكلّمونها ولا سيما في القداس الإلهي بالإضافة إلى اللغة السريانيّة ويهيبون بأصحاب النيافة المطارنة المعنيين والإكليروس والمسؤولين في الكنائس التقيّد بهذا القرار.
6- الكنيسة في الهند:
شرح قداسته لآباء المجمع المقدّس واقع الكنيسة في الهند معبّراً عن ارتياحه للأمور التي تسير إيجابياً هناك وفي بحر عام 2008 رسم قداسته بناءً على طلب الجمعيّة العامّة للكناعنة مطرانين لأبرشيّة الكناعنة فصار عدد أساقفتها أربعة وكذلك رسم مطرانين آخرين للكنيسة في الهند عامة. وأجاب عن أسئلة الأحبار إذ أوضح أموراً كثيرة تتعلق بإدارة الكنيسة وخدمة غبطة المفريان والأحبار والإكليروس والجمعيات هناك للمؤمنين جميعاً.
7- اقتراحات أصحاب النيافة:
تليت اقتراحات ورسائل أصحاب النيافة التي رفعوها إلى المجمع المقدّس وكانت هناك مواضيع جديرة بالدرس وإعادة النظر تلخّصت بما يلي:
أ‌- عن الأصوام: أكّد قداسته والمجتمعون إنّ فريضة الصوم لا تلزم المؤمنين بالصيام أيّام الأربعاء والجمعة ما بين عيد الميلاد والظهور الإلهي (الدنح – الغطاس).
وكذلك أيّام الجمعة والأربعاء بعد صوم نينوى حتى الصوم الكبير.
ولا يصوم المؤمنون اليوم الأوّل من أصوام الرسل والسيّدة العذراء وصوم عيد الميلاد إذا بدأ يوم الأحد إكراماً ليوم الربّ والقيامة الخلاصيّة والتي تبدأ في 26 حزيران لصوم الرسل و10 آب لصوم العذراء و15 كانون الأوّل لعيد الميلاد. كما وأكّد المجمع المقدّس بالسماح بمباركة الأكاليل للضرورات القصوى فقط في صومي الرسل والعذراء كما هو في دستور الكنيسة. ويسمح كذلك بمباركة الأكاليل اعتباراً من الأحد الثاني من الصيام الأربعيني المقدّس إلى يوم الشعانين بحسب دستور الكنيسة والتقليد المتبع منذ عام 1965. ويعهد لمطران الأبرشيّة بما يناسب في تطبيق هذا القرار.
ب‌- وكذلك تطرّق المجتمعون إلى موضوع وضع الأكاليل للزواج الثاني. فسمح قداسته أن يوضع الإكليل لمرّة واحدة على العريس أو العروس بدون صلاة "ܟܠܝܠܐ ܒܐܝܕܗ ܕܡܪܢ" وذلك لأسباب اجتماعيّة.
ج – ووردت اقتراحات بضرورة تعديل بعض مواد في دستور الكنيسة وإضافة مواد في قانون الأحوال الشخصيّة خاصة في المهجر وعن ضرورة إصدار قرارات ومواقف للكنيسة من الإجهاض والزواج المثلي وسواهما من المواضيع المعاصرة. وكذلك التركيز على إيضاح موضوع الأوقاف وسواها.
8- الحركة المسكونيّة:
وبحث الآباء في موضوع الحركة المسكونيّة وعلاقة كنيستنا في الحوارات على مستوى مجلس كنائس الشرق الأوسط ومجلس الكنائس العالمي ولقاء رؤساء الكنائس الأرثوذكسيّة الشرقيّة في الشرق الأوسط والحوار اللاهوتي الرسمي بين العائلة الأرثوذكسيّة الشرقيّة والكنيسة الكاثوليكيّة وغيرها من الحوارات. وسدّد آباء المجمع المقدّس رسوم اشتراك وعضويّة كنيستنا في الحركة المسكونيّة كما هو في نظام مجالس ومؤسسات هذه الحركة.
9 – صندوق التعاضد:
وكان اقتراح أن يؤسَّس صندوق خاص لمساعدة الأبرشيّات المحتاجة والإكليروس المتقاعدين ويكون تدبيره ببركة ورعاية قداسة سيّدنا البطريرك المعظّم.
جلسة ختاميّة:
استعرض الآباء المواضيع التي درسوها في جلسات المجمع المقدّس وبعض المستجدّات. وقرّر قداسته إصدار منشور بطريركي يرسله إلى الأبرشيّات عن أعمال المجمع المقدّس وقراراته.
كما قرّر قداسته والمجمع المقدّس أن يعقد المجمع المقدّس اجتماعه المقبل في دير مار أفرام السرياني – معرّة صيدنايا اعتبارًا من 9 / 9 / 2009 إلى 12 / 9 / 2009.
وأطلع قداسته المجمع المقدّس على خرائط وتصاميم المشروع الجديد الذي يبنيه في دير مار أفرام السرياني في معرّة صيدنايا والمؤلَّف من إحدى وخمسين شقّة سكنيّة كجزء مكمّل لدير مار أفرام السرياني لحاجة البطريركيّة إليه ولا سيما في المؤتمرات واجتماعات المجمع المقدّس. وهنّأ أصحاب النيافة قداسته على هذا الإنجاز الذي هو حلقة مكمّلة لسلسلة مشاريع قداسته.
ثمّ ألقى نيافة المطران مار أثناسيوس أفرام برصوم عميد المطارنة ومستشار البطريركيّة كلمة باسم أصحاب النيافة شكر قداسته على رعايته للكنيسة وتدبيره الرسولي داعياً لحفظه بالصحة والعافية والتوفيق.
وشكر المجمع المقدّس العاملين في دير مار أفرام من نيافة المطران مار فيلكسينوس متياس نايش المعاون البطريركي والرهبان والراهبات الذين وفروا أسباب الراحة لأعضاء لمجمع المقدّس.
ثم ختم قداسته أعمال المجمع المقدّس بشكر الأحبار الأجلاء وتعاونهم معه داعياً للكنيسة بالتوفيق والتقدّم. واختتم المجمع بترتيلة أدّاها لقداسته الأحبار الأجلاء.
.......


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجمع الأنطاكي السرياني المقدس يختتم أعماله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفحيلة ـ منتديات الصداقة محبة :: القسم الديني :: الكنيسة والكتاب المقدس-
انتقل الى: