الرئيسيةالبوابةالمدوناتغرفة المحادثةمنتدى الصوربحـثالتسجيلدخولس .و .ج

شاطر | 
 

 أهم مقررات المجمع المجمع الأنطاكي المقدّس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar

الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 2315
العمر : 97
الإقامة : Syria
الجنسية : Syria
العمل : Computer-IT
المزاج : Good
تاريخ التسجيل : 24/02/2007
السٌّمعَة : 47
نقاط : 2635

مُساهمةموضوع: أهم مقررات المجمع المجمع الأنطاكي المقدّس   2012-09-23, 00:39

أهم مقررات المجمع المجمع الأنطاكي المقدّس
دعا قداسة سيدنا البطريرك المعظم موران مور إغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى، آباء المجمع الأنطاكي المقدّس إلى اجتماع في دير مار يعقوب البرادعي في العطشانة ـ بكفيا، لبنان، فتوافد الآباء وحضروا بحسب الموعد المحدد، وفي مساء يوم الاثنين 10 أيلول 2012 افتتح قداسته أعمال المجمع بالصلاة، ولفائدة المؤمنين نلخص فيما يلي أهم النقاط التي تناولها آباء المجمع:

1ـ تحدّث أصحاب النيافة مطارنة سوريا وطلبوا أن يصلّي قداسته وآباء المجمع من أجل إحلال السلام والإستقرار في سوريا وأفادوا أنّ جميع المواطنين يعانون من الأوضاع غير الطبيعية التي يمرّ بها الوطن ولا سيما هجرة المسيحيّين الكثيفة إلى خارج الوطن ممّا يقود الناس إلى عدم الاستقرار والمضي في المجهول لأنّهم يهيمون على وجوههم قاصدين أيّ بلد يقبلهم. وطلبوا من قداسته وآباء المجمع المقدّس أن يصلّي الجميع من أجل أمن وسلام البلاد وإعادة الوئام إلى جميع المواطنين من مختلف الأديان والطوائف داعين لكي ترفرف أعلام العدالة والسلام فوق ربوع الوطن الغالي مؤكّدين إنّ وحدة المواطنين تشيع الطمأنينة والاستقرار في نفوس الكلّ.

2ـ بحث أصحاب النيافة مطارنة العراق عن حجم المعاناة القاسية التي عاشوها في السنوات الأخيرة لكن تبدّلت الحال إلى ظروف أفضل اليوم ممّا كانت عليه ويلتمسون الله أن تسير الأوضاع إلى أفضل.

3ـ شرح أصحاب النيافة مطارنة لبنان الأمر والظروف التي يمرّ بها لبنان فطمأنوا إلى أنّ أصحاب الإرادات الصالحة مع المسؤولين في لبنان يبذلون الجهود الحثيثة من أجل أمن وسلام هذا البلد.

4ـ استناداً إلى دستور الكنيسة، قرّر المجمع تعديل المادة رقم 36 من الدستور لتكون على الشكل التالي:
أ-يشترك غبطة المفريان في انتخاب قداسة البطريرك وله صوت واحد وللمجمع المقدّس المحلي في الهند صوت واحد.
ب- أبرشية الكناعنة لها صوت واحد يؤدّيه أقدم مطارنتهم رسامة
ج‌- كنائس الكرسي (Samhasana) لها صوت واحد يؤدّيه أقدم مطارنتهم رسامة
د- وللكرازة التبشيرية صوت واحد يؤدّيه أقدم مطارنتهم رسامة
ه- المطران النائب البطريركي في الأبرشيّة الملنكاريّة في الولايات المتّحدة الأميركيّة وكندا له صوت واحد وإذا زاد العدد فيكون الثلاث مطارنة الأقدم رسامة وهؤلاء المطارنة يَنتَخبون ويُنتخَبون.
وحيث أن قداسته عندما قام برسامة غبطة المفريان الحالي منحه فقط لقب مفريان الهند. وبناء عليه، قرر قداسته والمجمع المقدس تعديل المادة 8 من دستور الكنيسة فيما يخص لقب غبطة رئيس الكنيسة المحلي في الهند فيكون لقبه: "غبطة مار باسيليوس ... مفريان الهند".

5ـ بخصوص الكنيسة في ألمانيا قرر قداسته والمجمع المقدس أن يحضر مندوبون وممثلون عن كنائس شمال وجنوب ألمانيا إلى دير مار يعقوب البرادعي في العطشانة، بكفيا، لبنان ليبحثوا مع قداسته ولجنة أسقفية لبحث ما هو في مصلحة كنائسهم.

6ـ قرر الآباء إنشاء أبرشيّة جديدة في الخليج باسم النيابة البطريركيّة في الإمارات العربيّة المتّحدة والخليج العربي وترشيح الربان نثنائيل ليكون مطراناً ونائباً بطريركيًّا لهذه الأبرشيّة.

7ـ قدّم نيافة المطران مار إقليميس أوجين قبلان النائب البطريركي في أبرشيّة غربي الولايات المتّحدة الأميركيّة تقريراً عن جماعة من غواتيمالا انشقّوا عن الكنيسة الكاثوليكية مع أسقفهم المدعو Eduardo Eguire Oastmann وطلبوا من نيافته أن يقبل انضمامهم إلى كنيستنا بحسب الأصول والقواعد المتّبعة لأنّهم رأوا في كنيستنا المرجع الذي يطلبونه وهو أن يكونوا جزءا من كنيسة رسوليّة تتمتّع باستقامة الإيمان والمحافظة على التقاليد الرسوليّة، فقرّر قداسته والمجمع المقدّس أن يرتّب نيافة المطران مار إقليميس أوجين قبلان موعداً لهم مع قداسته فيدعو بعض المطارنة للاستماع إليهم والبحث في أمورهم.

8ـ بحث المجمع المقدّس دور كنيستنا في الحركة المسكونية في مجلس الكنائس العالمي ومجلس كنائس الشرق الأوسط، بالإضافة إلى علاقتنا المشتركة في عائلتنا الأرثوذكسيّة الشرقيّة ودورنا في الحوار اللاهوتي الرسمي مع الكنيسة الكاثوليكيّة.

9ـ بحث الآباء موضوع المجلة البطريركيّة التي تحتاج إلى دعم واهتمام لتؤدّي رسالتها في الكنيسة المقدّسة. وحثّ الأعضاء على تشجيع المجلّة دينيًّا وثقافيًّا ولغويًّا ودعم المجلّة الإلكترونيّة والموقع البطريركي على الانترنيت.

10 ـ بخصوص السماح لأبناء الكنيسة السريان المقيمين في أوروبا وبلاد الغرب بالاحتفال بعيد القيامة بحسب التقويم الغربي، أبدى أصحاب النيافة ملاحظاتهم وطلبوا أن يقدّم أصحاب النيافة مطارنتنا في أوروبا والولايات المتّحدة وكندا إحصاءاتهم عن طالبي هذا التعديل.

11ـ رأت الكنيسة أن تخصّص العلمانيّين بواجبات إضافيّة ليزداد التعاون بين الإكليروس والعلمانيّين أكثر. وعلى ضوء ما تقرّر في مجامع سابقة، كلّف قداسته والمجمع المقدّس لجنة أسقفيّة لتدرس ما يجب أن يكون النظام والآلية لنجاح هذه المهمّة.

12ـ استعرض المجمع المقدّس بعض القضايا الاجتماعيّة الهامّة التي لها مساس بالإيمان وكلّف قداسته والمجمع المقدّس نيافة المطران مار ديونيسيوس جان قوّاق مدير الديوان البطريركي في دمشق أن يجري اتصالات ويجمع معلومات ويقدّم التقارير لبحث المواضيع التالية في المجمع المقدّس المقبل: الإجهاض، أطفال الأنابيب، نقل الأعضاء، الموت الرحيم، وسواها.
وفي الجلسة الختامية شكر قداسته أعضاء المجمع المقدّس لتلبيتهم الدعوة وتجاوبهم وإنجاح هذا المجمع المقدّس طالباً صلواتهم والإكليروس والمؤمنين ليعينه الله على أداء الرسالة المقدّسة وخدمة الكنيسة متمنّياً للجميع التوفيق وللكنيسة التقدّم والازدهار.
ثمّ تكلّم نيافة مار غريغوريوس صليبا شمعون عميد مطارنة المجمع المقدّس والمستشار البطريركي باسمهم شاكراً قداسته على الدعوة لعقد هذا المجمع وترؤّس جلساته شخصيًّا. وشكر الله على سلامة عودته وتماثله للشفاء بعد الفحوصات والعمليّة الجراحيّة التي أجريت له في مستشفيات ألمانيا مهنّئاً قداسته بالذكرى الثانية والثلاثين لجلوسه على الكرسي الأنطاكي المقدّس متمنّياً له العمر الطويل والحكمة في إدارة الكنيسة.
وختم قداسته أعمال المجمع بالصلاة التي شاركه بها الأحبار الأجلاء.
.......
منقول عن موقع البطريركية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم مقررات المجمع المجمع الأنطاكي المقدّس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفحيلة ـ منتديات الصداقة محبة :: القسم الديني :: الكنيسة والكتاب المقدس-
انتقل الى: